الخميس، 27 يناير 2011

حمل كتاب الفوائد "المشوق الى علوم القران وعلم البيان " لابن القيم pdf نسخة مصورة

الفوائد المشوق الى علوم القران وعلم البيان المنسوب لابن القيم

كتاب الفوائد المشوق الى علوم القران وعلم البيان المنسوب للإمام شمس الدين ابي عبد الله ابن قيم الجوزية رحمه الله المتوفى سنة 751 هـ
فائدة : الكتاب مقدمة لتفسير الشيخ جمال الدين أبي عبد الله محمد بن سليمان بن الحسن بن الحسين البلخي الاصل المقدسي الحنفي المعروف بابن النقيب المتوفى سنة 698 هـ
وتفسيره المذكور جمع فيه خمسين مصنفا في 99 مجلدا سماه : ((التحرير والتحبير لاقوال أئمة التفسير في معاني كلام السميع البصير )) ,
طبع على الجادة بعنوان : ((مقدمة تفسير ابن النقيب في علم البيان والمعاني والبديع واعجاز القرآن)) في مكتبة الخانجي مصر 1995 م , بتحقيق لدكتور زكريا سعيد علي

===========
طبعة مطبعة السعاة مصر الطبعة الاولى سنة 1327 بتصحيح الشيخ محمد بدر الدين النعساني رحمه الله





 مكتبة طه كمال خضر الأزهري لطلاب العلم 

 

رابط التحميل المباشر :


تحميل



خزانة التراث العربي 


نسألكم الدعاء : طه كمال خضر الازهري

حمل كتاب نجوم الفرقان في أطراف القران للمستشرق غستاف فلوغل pdf نسخة مصورة

نجوم الفرقان في أطراف القرآن

نجوم الفرقان في أطراف القرآن - وهو فهرس مرتب على حروف المعجم للكلمات الواردة في القرآن الكريم للمستشرق غستاف فلوغل (1802 - 1870) , طبع في ليبسيك سنة 1842 و 1875 و 1898
ــــــــ


 مكتبة طه كمال خضر الأزهري لطلاب العلم 
 
 

طبعة ليبسيك سنة 1875



 


رابط التحميل المباشر :

التحميل 



خزانة التراث العربي 
نسألكم الدعاء : طه كمال خضر الأزهري

حمل تاريخ القران والمصاحف لموسى جار الله pdf نسخة مصورة

تاريخ القرآن والمصاحف لموسى جار الله

تاريخ القرآن والمصاحف للشيخ جار الله الروسي موسى جار الله روستوفدوني الجاربردي
ــــــ

 مكتبة طه كمال خضر الأزهري لطلاب العلم   

طبعة المطبعة الاسلامية بطرسبرج سنة 1323 ص 38 


 
رابط التحميل المباشر :



التحميل 



خزانة التراث العربي 


نسألكم الدعاء : طه كمال خضر الأزهري

حمل كتاب عرائس المجالس في قصص الأنبياء لأبي إسحاق الثعلبي pdf نسخة مصورة

عرائس المجالس في قصص الانبياء لأبي إسحاق الثعلبي

عرائس المجالس في قصص الانبياء للشيخ المحدث المفسر أبي إسحق أحمد بن محمد بن ابراهيم النيسابوري المعروف بالثعلبي صاحب التفسير المتوفى سنة 427 هـ - أوله: الحمد لله حق حمده الخ - قال هذا كتاب يشتمل على قصص الانبياء المذكورة في القرآن بالشرح والبيان
وطبع في بمبئ الهند سنة 1295 وسنة 1306 موسوما : ( في قصص الانبياء المسمى بعرائس التيجان) , وكتب في آخره: تمت الفهرست على قصص الانبياء المسمى بعرائس المجالس طبع في مطبعة الاميرية بولاق سنة 1286 ص 353 , وفي مصر سنة 1297 ص 429 , ومصر سنة 1298 , وفي مطبعة محمد مصطفى سنة 1301 وبهامشه كتاب : مختصر روض الرياحين في مناقب الصالحين لليافعي اليمني , وفي مطبعة كاستلي سنة 1298 , وفي مطبعة شرف سنة 1303 , وفي المطبعة الميمنية سنة 1303 و 1324 , وفي المطبعة الازهرية سنة 1308 ص 299 , وفي المطبعة الخيرية سنة 1310 ص 280 , وفي مطبعة مصطفى الحلبي سنة 1340 ص 312 , وفي المكتبة الشعبية بيروت, ثم في دار الفكر بيروت بدون تاريخ و بهامشه ( روض الرياحين لليافعي), ثم مفردا في المكتبة الثقافية, وكل هذه الطبعات محذوفة الأساني والكتاب في اصله كتاب مسند



 مكتبة طه كمال خضر الأزهري لطلاب العلم 
ــــــــــ
طبعة المطبع الحيدري بمبئ الهند سنة 1295


رابط التحميل المباشر :


التحميل



خزانة التراث العربي 


نسألكم الدعاء : طه كمال خضر الأزهري

الانتحار أسبابه والعلاج

كتبه/ محمد شتا
الحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله, أما بعد؛
ففي يوم الأربعاء الخامس عشر من شهر ذي الحجة لعام ألف وأربعمائة وثلاثين من الهجرة طالعتنا الأخبار بانتحار أربعة أشخاص في أماكن متفرقة من مصر في نفس اليوم.
- فتاة شربت مبيدًا حشريًا؛ لأن أباها يريد أن يزوجها من ابن عمها, وهي لا تريده.
- وشاب تزوج منذ ستة أشهر, ولا يجد عملاً لينفق على نفسه وزوجته, فشنق نفسه.
- وآخر ألقى نفسه من الطابق الرابع؛ لأن دخله لا يكفي إلا تسديد إيجار شقته.
- ورابعهم شنق نفسه؛ لأن أسرة خطيبته هدَّدوه بفسخ الخطبة إن لم يوفر شقة زوجيَّة خلال شهر.
- وقبل العيد حاول موظف أن ينتحر؛ لأن راتبه لا يساوي ثمن ثلاثة كيلوجرامات من اللحم.
- وآخر قتل زوجته وأولاده ثم انتحر؛ لخسارته في البورصة ولفقره.
- وعند امتحانات الثانوية العامة كثيرًا ما نسمع عن محاولة الطلبة الراسبين الانتحار, وإذا ألقيت نظرة سريعة على أقسام السموم في المستشفيات تجد كثيرًا من الفتيات اللاتي احتسين سمًّا؛ لفشل قصة الحب الموهوم مع أحد الشباب, وهكذا أصبح خبرًا متكررًا على أسماعنا... خبر الانتحار.
فيجب علينا أن نقف مع هذا الأمر وقفات عديدة:
أولاً: عقوبته عند الله:
1- فقد توعده الله بالنار؛ فقال -تعالى-: (وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا . وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا) (النساء:29-30), فقتل غير المعصوم محرَّم، فجعل الله قتل الغير كقتل النفس, فمن باب أولى تحريم قتل المسلم لنفسه.
وجاء في وصف عذاب قاتل نفسه أنه يُعذَّب يوم القيامة بجنس ما انتحر به؛ لأن الجزاء من جنس العمل، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) (متفق عليه)، وقال: (مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهْوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ، يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَحَسَّى سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسَمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا) (متفق عليه).
ولم تكن العقوبة بالنار فحسب؛ بل حرَّم الله عليه الجنة كما في الحديث: (كَانَ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ رَجُلٌ بِهِ جُرْحٌ، فَجَزِعَ، فَأَخَذَ سِكِّينًا فَحَزَّ بِهَا يَدَهُ، فَمَا رَقَأَ الدَّمُ حَتَّى مَاتَ، قَالَ اللَّهُ -تَعَالَى-: "بَادَرَنِي عَبْدِي بِنَفْسِهِ، حَرَّمْتُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ") (رواه البخاري).
ثانيًا: ما هي أسباب الوقوع في الانتحار؟
إذا بحثنا في أسبابه سنجد سببين رئيسيين: البعد عن الله, والانشغال التام بالدنيا.
1- فمن أهم أسبابه عدم الإيمان بالله:
فالله -عز وجل- يقول: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا) (طه:124), لذلك نجد أن أعلى معدل للانتحار في العالم في دول هي أعلى الدول دخلاً للفرد مثل: السويد والنرويج؛ وذلك لإلحادهم بالله وكفرهم.
2- الانغماس في المعاصي:
فمع كثرة عصيان الله يضيِّق اللهُ -تعالى- صدرَ العاصي, وتضيق به الحياة, ويفكِّر في الانتحار مهما كان يعيش عيشة رغدة، يقول الحسن البصري -رحمه الله- عن العصاة: "فإنهم وإن طقطقت بهم البغال، وهملجت بهم البراذين؛ فإن ذلَّ المعصية لا يفارق رقابهم؛ أبى الله إلا أن يذل من عصاه".
3- اليأس من رحمة الله:
فنتيجة البُعد عن الله فإنه ييأس من أن ينشرح صدره, ويظن أن عُسره ليس بعده يُسر, ولا يمكنه أن يتمثل قول يعقوب لبنيه: (وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ) (يوسف:87).
4- عدم الرضا بقضاء الله:
وهذا من أهم أسباب الانتحار؛ لأن المنتحر لا يكون حاله كحال المؤمن الذي قال النبي -صلى الله عليه وسلم- عنه: (عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ، إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلاَّ لِلْمُؤْمِنِ؛ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكَانَ خَيْرًا لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ، فَكَانَ خَيْرًا لَهُ) (رواه مسلم).
ولما رأى علي -رضي الله عنه- عدي بن حاتم -رضي الله عنه- كئيبًا؛ قال له: "يا عدي، من رضي بقضاء الله جرى عليه وكان له أجر, ومن لم يرضَ بقضاء الله جرى عليه وحبط عمله".
5- الجزع عند أدنى مصيبة:
فالمُنتحر ليس عنده صبر على البلاء، كهذا الرجل الذي أخبر عنه النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّهُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ) رغم شدة قتاله في المعركة، فتبعه أحد الصحابة حتى رآه أحد الصحابة وقد أثخنته الجراح, فثبَّت سيفه بالأرض, ووضع ذبابته عند صدره, واتكأ فقتل نفسه (متفق عليه).
6- جهل العاقبة:
فيظن المنتحر بسبب الضيق الذي يشعر به في الدنيا أنه بذلك سوف يرتاح, وينتهي نَصبُه، والحقيقة المُرَّة أنَّ ما سيلقاه بعد الانتحار من العذاب أضعاف ما كان يعانيه؛ لقوله -تعالى-: (وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى) (طه:127).
7- التعلـُّق الشديد بالدنيا:
فإذا فتحتَ عقولهم وقرأتَ ما فيها؛ لن تجد إلا دنيا, لن تقرأ إلا البحث عن وظيفة, أو طريقة لزيادة المال, أو امرأة يتعلق بها... إلى ما لا نهاية من الشهوات, فإذا فقد هدفه الدنيوي هذا الذي يعيش من أجله؛ فسرعان ما يفكر في الانتحار, وصدق الصادق المصدوق: (مَنْ كَانَتِ الآخِرَةُ هَمَّهُ؛ جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ، وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ، وَمَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا هَمَّهُ؛ جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ، وَفَرَّقَ عَلَيْهِ شَمْلَهَ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلاَّ مَا قُدِّرَ لَهُ) (رواه أحمد والترمذي، وصححه الألباني)، وكان الحسن يقول : "اجعل الهمَّ همًّا واحدًا" أي: همّ الآخرة.
8- تكليف النفس الحصول على الكماليات:
وهي آفة عامة في المجتمع، فيحاول الشاب أو الفتاة أن يلبس ملابس ثمنها أضعاف راتبه, فيضطر إلى الاستدانة ليلبس، أو شرائها بالتقسيط، وكلاهما دين, وقِسْ على ذلك في كافة مناحي الحياة: عند الزواج, وعند شراء تليفون محمول, وعند شراء سيارة، ومسكن... يكلـِّف نفسه أكثر من حاجاته الأساسية, وأكثر من إمكانياته المادية, فإذا بالديون تلاحقه, فكان الإرشاد النبوي أن ننظر إلى من هو أسفل منا في الدنيا؛ لكي لا نزدري نعمة ربنا, وصدق "الحسن" إذ يقول: "من نافسك في دينك فنافسه, ومن نافسك في دنياه فألقها في نحره".
9- الإعلام الفاسد:
ففي الأفلام يمثل لك قصة حب محرمة بين رجل وامرأة, وعند فشلها تلجأ المرأة إلى الانتحار, ويلجأ الرجل إلى شرب الخمور, أو الانتحار أيضًا؛ فيؤثر ذلك في النشء, ويرسخ هذا المعنى عندهم, وخصوصًا مع المؤثرات النفسية التي تـُستعمل في هذه الأفلام.
ثالثًا: ما هو العلاج لهذه الكبيرة؟
(مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلاَّ أَنْزَلَ لَهُ دَوَاءً) (رواه البخاري), فالعلاج له شقـَّان: شق بالنسبة للفرد, وشق بالنسبة للآباء والحُكَّام.
- بالنسبة للفرد:
1- الصبر.. الصبر: يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (وَمَنْ يَتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللَّهُ، وَمَا أُعْطِيَ أَحَدٌ عَطَاءً خَيْرًا وَأَوْسَعَ مِنَ الصَّبْرِ) (رواه البخاري), فيجب أن يعلم كل واحد منا أن هذه المصائب التي تصيبنا -صغرت أم كبرت- هي كفارات لنا.
يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَا مِنْ مُصِيبَةٍ تُصِيبُ الْمُسْلِمَ إِلاَّ كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا عَنْهُ، حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا) (متفق عليه), وفي رواية: (حَتَّى النَّكْبَةِ يُنْكَبُهَا) (رواه مسلم), وفي رواية: (حَتَّى الْهَمِّ يُهَمُّهُ) (رواه مسلم).
وقضاء الله جَارٍ لا محالة؛ فالسعيد من صبر برضاه لا رغمًا عنه؛ فنال الأجرَ، وكفَّر الله عنه السيئات، وعوَّضه خيرًا مما أُخِذ منه؛ فعن أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (مَا مِنْ مُسْلِمٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ فَيَقُولُ مَا أَمَرَهُ اللَّهُ: إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، اللَّهُمَّ أْجُرْنِي فِي مُصِيبَتِي وَأَخْلِفْ لِي خَيْرًا مِنْهَا؛ إِلا أَخْلَفَ اللَّهُ لَهُ خَيْرًا مِنْهَا)، قَالَتْ: "فَلَمَّا مَاتَ أَبُو سَلَمَةَ؛ قُلْتُ: أَيُّ الْمُسْلِمِينَ خَيْرٌ مِنْ أَبي سَلَمَةَ؟! أَوَّلُ بَيْتٍ هَاجَرَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-"، ثُمَّ إِنِّي قُلْتُهَا؛ فَأَخْلَفَ اللَّهُ لِي رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- (رواه مسلم).
وقال -صلى الله عليه وسلم-: (الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى) (متفق عليه).
2- الرضا بقضاء الله: وهذا يحتاج من العبد أن يعلم أن كل ما يقضيه الله خيرٌ، يقول عمر بن عبد العزيز -رحمه الله-: "أصبحت وما لي سرور إلا في مواقع القدر".
3- الدعاء: فإن الله -عز وجل- يفرِّج به الكروب، فهو القائل: (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ) (النمل:62), فلو علم العبد أن له ربًّا يكشف الضر؛ لن يفكر في أن يعصيه, ويبادر بنفسه.
4- الزهد في الدنيا: فعلى الواحد منـَّا ألا يعلق قلبه بشيء من الدنيا, حتى إذا فقده لا يحزن للدرجة التي توصله للتفكير في الانتحار, وليكن حال المرء منا: (كُنْ فِي الدُّنْيَا كَأَنَّكَ غَرِيبٌ، أَوْ عَابِرُ سَبِيلٍ) (رواه البخاري)، فلا تتكثـَّر من الدنيا؛ فإنها لا تساوي عند الله جناح بعوضة.
- بالنسبة للآباء:
عليهم أن يربـُّوا أولادهم على معالي الأمور, ولا يجعل ولاءه وبراءه مع ولده على الدنيا, فكثير من الآباء يتعامل مع أولاده على أن التفوق الدراسي هو نهاية الحياة, فإذا لم يتحقق يغضب على ولده غضبًا شديدًا يجعل الولد يفكر فعلاً في الانتحار، وليست هذه دعوة للفشل الدراسي أو الدنيوي؛ ولكنها دعوة لنعطي كل شيء حجمه.
- بالنسبة للحكام:
عليهم نشر الإسلام بتعاليمه السامية التي ترفع إيمان الشعوب عن طريق: مناهج التعليم، والصحف, والمجلات, والقنوات الفضائية, والمواقع الالكترونية, ومنع استخدام هذه الوسائل في نشر الفساد, وليس المساعدة على نشرها, وغلق قنوات الخير.
رابعًا: مسائل متعلقة بالانتحار:
1- ما حكم المنتحر في شرع الله؟ هل هو كافر خارج من الملة, أم هو مرتكب كبيرة من الكبائر؟
الانتحار كبيرة من الكبائر إن لم يقترن به اعتقاد كفري كاستحلال الانتحار, أو اتهام الله -سبحانه- بالظلم ورد قضائه, فإن خلا فعل الانتحار من هذه العقائد الكفرية؛ فصاحبه في مشيئة الله: إن شاء عذبه, وإن شاء عفا عنه؛ لما رواه مسلم في صحيحه: أن الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو هاجر إلى النبي وَهَاجَرَ مَعَهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ، فَاجْتَوَوُا الْمَدِينَةَ، فَمَرِضَ، فَجَزِعَ، فَأَخَذَ مَشَاقِصَ لَهُ، فَقَطَعَ بِهَا بَرَاجِمَهُ، فَشَخَبَتْ يَدَاهُ حَتَّى مَاتَ، فَرَآهُ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو فِي مَنَامِهِ، فَرَآهُ وَهَيْئَتُهُ حَسَنَةٌ، وَرَآهُ مُغَطِّيًا يَدَيْهِ، فَقَالَ لَهُ: "مَا صَنَعَ بِكَ رَبُّكَ؟"، فَقَالَ: "غَفَرَ لِي بِهِجْرَتِي إِلَى نَبِيِّهِ -صلى الله عليه وسلم-"، فَقَالَ: "مَا لِي أَرَاكَ مُغَطِّيًا يَدَيْكَ؟"، قَالَ: "قِيلَ لِي: لَنْ نُصْلِحَ مِنْكَ مَا أَفْسَدْتَ"، فَقَصَّهَا الطُّفَيْلُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ وَلِيَدَيْهِ فَاغْفِرْ).
فقد يكون للمنتحر من الحسنات ما يمحو الله بها هذه السيئة, فيعفو عنه.
2- هل يُصلَّى على المنتحر؟
نعم، يُصلَّى عليه إن لم يعلم أنه نطق بكلام كفري قبل موته, ويَتجنب الصلاة عليه أهل الفضل والصلاح؛ زجرًا للناس عن هذا الفعل.
فهذه وقفات سريعة مع كارثة اجتماعية أصبحت تتردد على مسامعنا كثيرًا في هذه الأيام.
ونسأل الله في الختام أن يحيينا ما دامت الحياة خيرًا لنا, وأن يميتنا إذا علم أن الموت راحة لنا، وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

صوت السلف 

أدركوا الأمة قبل فوات الأوان للدكتور ياسر برهامي

كتبه/ ياسر برهامي
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فما حدث بمصر أمس فاق كل التوقعات، وتجاوز طاقة الأحزاب السياسية والحركات المطالبة بالتغيير والتي يعلم الجميع محدودية حجمها وتأثيرها -وإن حاول بعضها التسلق على أكتاف الجمهور- ولعل الرسالة التي أرسل بها الشباب الغاضب ورجل الشارع العادي قد وصلت، وأنه لم ولن يستجيب لأحد حتى يحدث تغيير حقيقي نحو الإصلاح، ومحاربة الظلم والفساد.
لابد من توبة صادقة منا جميعًا إلى الله -سبحانه- قبل أن تحرقنا كلنا نار الفتنة.
إن الاكتفاء بالحلول الأمنية تكليف بما لا يُطاق، وبما لا يجدي؛ خصوصًا إذا تطور الأمر إلى سفك الدماء التي هي من أعظم الأمور عند الله -تعالى-، وكما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَزَوَالُ الدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ قَتْلِ رَجُلٍ مُسْلِمٍ) (رواه الترمذي والنسائي، وصححه الألباني).
بالإضافة إلى أنها في الحقيقة الوقود الذي يُصب على نار الغضب، فيزيدها اشتعالاً حتى تأكل الأخضر واليابس، خصوصًا مع غياب أي قيادة حقيقية واعية لها، وأما محاولة السيطرة بالإعلام العديم المصداقية فمحاولة فات أوانها..
يا عقلاء الأمة.. أدركوا البلاد بتغيير صادق، وتوبة صادقة، فلابد من تحكيم الشرع، ورفع الظلم، وإقامة العدل بشرع الله -عز وجل- ومحاربة الفساد الأخلاقي والإعلامي والمالي وغير ذلك، ولنضع أيدينا في أيدي بعض لاحتواء الموقف.
لابد أن نقدم مصلحة البلاد والعباد على المصالح الشخصية، والرغبات الدنيوية؛ فواللهِ لن تُجدي عن أحد شيئًا.
وأقول للجميع:
نناشدكم عدم التسبب في إراقة الدماء، والحفاظ على الأمن العام والخاص، والأموال والممتلكات العامة والخاصة، والأعراض، وفوِّتوا الفرصة على الأعداء المتربصين.
ولا أقول هذا إلا موالاة لله ولرسوله -صلى الله عليه وسلم-، وللمؤمنين، ورعاية لمصالح العباد والبلاد.
فلنغير جميعًا من أنفسنا؛ فيغير الله ما بنا، (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) (الرعد:11).
(وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) (الأعراف:96).

صوت السلف 

الأربعاء، 26 يناير 2011

حمل مكتبة الشيخ حسن أيوب pdf نسخة مصورة بروابط مباشرة

الشيخ حسن محمد أيوب

من علماء الأزهر الشريف
من مواليد محافظة المنوفية- جمهورية مصر العربية
تخرج من كلية أصول الدين - جامعة الأزهر 1949م
عمل فضيلته مدرسًا بوزارة التربية ، ثم موجهًا بوازرة الأوقاف ، ثم مديرًا للمكتب الفنى بها
عمل فضيلته بعد ذلك بدولة الكويت واعظًا وخبيرًا ومؤلفًا ، ثم انتقل إلى المملكة العربية السعودية فعمل أستاذًا للثقافة الإسلامية بجامعة الملك عبد العزيز ، ثم أستاذًا بمعهد إعداد الدعاة بمكة المكرمة

وتتجلى إسهامات الشيخ فى مكتبته الصوتية تلك التى بلغت أكثر من ألف شريط كاسيت وفيديو كذلك ضمّنها الشيخ الإسلام كله بكلياته وفروعه على شكل سلاسل صوتية رائعة . كذلك فقد أسهم الشيخ بنصيب وافر فى مجال الكتابة فألف مجموعة من الكتب تعتبر نسيج وحدها فى أسلوبها وموضوعاتها . ومن هذه الكتب :

فقه العبادات

السلوك الاجتماعى فى الإسلام

تبسيط العقائد الإسلامية

الجهاد والفدائية فى الإسلام

رحلة الخلود

رسائل صغيرة فى موضوعات مختلفة كالصلاة والحج وغير ذلك

الموسوعة الإسلامية الميسرة

وهذه الموسوعة هى آخر ما كتب الشيخ وتبلغ حوالى خمسين جزءًا من القطع الصغير، وهي شاملة لكل كليات الاسلام وفروعه وعلومه ومعارفه المختلفة

إن مفتاح شخصيته مبلور في وصفه " بالعالم الموسوعي العملاق " , فقد كان بحق عملاقا شكلا و موضوعا : عملاقا فائقا فى علمه , و فكره , وعقيدته , وأدائه . كنت أحضر له ... بل احضره في دروسه بمسجد العثمان في الكويت , و كنت اسمع كلاما جديدا , يؤدى بحنجرة قوية تأخذ بمجامع القلوب , وتشد الأنظار , و كان حريصا على أن يكون لكلامه و توجيهاته تأثيرها العملى والسلوكي في نفوس السامعين , و خصوصا الشباب .
وقف مرة في المسجد و قال : إن تحقيق المحبة و التعاون بين المسلمين واجب ملزم , لذلك آمل أن يأخذ كل خمسة منكم بأيدي بعضهم , و يتعارفوا , ليكونوا جماعة صغيرة , يجتمعون كل أسبوع على كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم , و سيرة السلف الصالح , بحفظ جزء من كل أولئك أسبوعيا , و مذاكرته .
و بذلك نجح الشيخ دعويا في تكوين نظام " الأسر " , دون أن يتهمه أحد بأنه يروج للمبادئ الإخوانية .
وكان واسع الأفق ,يطرح فكره بأسلوب سهل واضح , جلسنا معه ذات يوم و تحدثنا عن الظلم والظالمين و الدكتاتورية التى تحكم بلادنا , فابتسم و قال : لا تبحثوا عن الظالم , و لكن ابحثوا عن شخصية المظلوم , فقد حسم القرآن هذه القضية في كلمات قلائل , إذ جعل جريمة المظلوم الراضخ كجريمة الظالم الديكتاتوروذلك في قوله تعالى "إن ألذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا " النساء 97
و نحن نعلم أن الشيخ فى حيانه قد أخذ نفسه بهذه الآية , فهاجر إلى الكويت , وإلى السعودية , وجعل الدعوة إلى الله هى همه الأول و الأخير .
وتحدثنا ذات يوم عما يتهمنا به العلمانيون من أننا رجعيون ... سلفيون , قال الشيخ : نعم , هذه حقيقة , فهم ــ في الظاهرــ لم يكذبوا : فنحن رجعيون سلفيون...مرجعيتنا أزهى العصور , وأرقى المبادئ والقيم . وهم كذلك رجعيون سلفيون مرجعيتهم ماركس ولينين وفلاسفة الإلحاد . ونحن ربانيون ... ندعو ونعمل لله الواحد القادر الوهاب .
و كان مهيبا , يعتز بدينه , و بنفسه : بعد خطبة نارية في مسجد العثمان , استدعاه وزير الأوقاف ــ كما أخبرني الشيخ الجليل ــ , و طلب منه أن يعرض عليه خطبة الجمعة مكتوبة قبل إلقائها " وهو دائما كان يلقي خطبه ارتجالا " , فرفض في إباء وشمم , و قال له : و الله ما فعلتها طالبا , أفأفعلها بعد تخرجي من الأزهر ؟ !!
و قد بارك الله له في إنتاجه فألف عشرات من الكتب , و له آلاف من أشرطة الكاسيت , يتسابق الناس على اقتنائها . فكان مكثرا من الكتب والأحاديث , و يرجع ذلك إلي أنه كان يحترم وقته , وقد أخبرني بعض الإخوة أنه كان يعلق على باب مسكنه لافتة كتب عليها : تشريف الإخوة لي بالزيارة محدد بيومي الخميس و الجمعة بعد صلاة العشاء , أى أنه كان يقسم وقته بين الدعوة إلي الله , و القراءة و الكتابة , و زيارات الإخوة والأصدقاء .
و صدق الأستاذ الباحث وصفي عاشور أبو زيد إذ كتب فى بحثه القيم عن الشيخ :
" مكث في الكويت عددا من السنين , فأسس فيها العمل الخيري و الدعوي أيضا , ويكفيه أن نعرف أن لجنة زكاة العثمان بالكويت ــ و هى من أشهر لجان الزكاة فى العالم العربي ــ من عمل يده . و أن الشيخ أحمد القطان الداعية الكويتي المعروف من بركات هذا الشيخ , و كذلك خالد مشعل و محمد نزال , وغيرهما من قادة حماس احتضنهم في الكويت بعلمه و خلقه... مع ملاحظة أنه كان معجبا بالشهيد سيد قطب و تعليقاته علي الآيات القرآنية , و كان يلح علي الله تعالى باكيا ضارعا أن يكون مثله ,وعلى دربه .

لاقى ربه يوم 16 من يوليو سنة 2008 , فترك فراغا أعتقد أنه لن يُـشغل قبل عشرات من السنين القادمات .


رحمك الله أيها العالم الداعية العملاق . مؤلفاته رحمه الله تعالى :

إسم الكتاب : فقه العبادات بأدلتها في الإسلام

الطهارة والنظافة الصلاة الزكاة الصيام

للشيخ حسن محمد أيوب رحمه الله

حمل من هنــــــــا

أو من هنـــــــــــــــــــا
 



العنــوان : السلوك الإجتماعي في الإسلام

المؤلــف : الشيخ حسن محمد أيوب رحمه الله

الناشــــر : دار السلام القاهرة 1422 = 2002

حمل من هنـــــــــــــا

أو من هنـــــــــــــــــــا
 



الكتاب : قصص الأنبياء عليهم السلام
قصص الصفوة الممتازة
أنبياء الله ورسله

المؤلف : الشيخ حسن محمد أيوب رحمه الله

من هنـــــــــــا

أو هنــــــــــــــــــا
 




إسم الكتاب : فقه الأسرة المسلمة

المؤلف : الشيخ حسن محمد أيوب رحمه الله

الناشر : دار السلام للنشر والتوزيع دمشق

التحميل من هنــــــــا


أو من هنــــــا







اسم الكتاب : فقه الحج

اسم المؤلف :حسن محمد أيوب

الناشر :دار السلام القاهرة 1424 = 2004 م

حمل من هنـــــــا

أو هنـــــــــا

أو هنــــــــــــا 




إسم الكتاب : فقه المعاملات المالية

للشيخ حسن محمد أيوب رحمه الله

الناشر دار السلام القاهرة

حمل من هنــــــــا

أو هنـــــــــــــا



الخلفاء الراشدون القادة العظام الأوفياء

لحسن أيوب رحمه الله

دار السلام للنشر و التوزيع القاهرة 1423 - 2003 م

حمل من هنـــــــا

أو من هنـــــــــــــــــا

      

تبسيط العقائد الإسلامية

المؤلف: الشيخ حسن أيوب

المصدر: الشبكة الدعوية

حجم الكتاب:1.18 ميجا pdf

حمل من هنــــــــــا


أو هنـــــا

أو التحميل من هـنـــــــــــــــــا





العنــوان : رحلة الخلود

المؤلــف : الشيخ حسن محمد أيوب رحمه الله


التحميل من هنـــــــــا

أو اضغط هنـــــــــــــــــــا



إسم الكتاب : فقه الجهاد في الإسلام

المؤلف : الشيخ حسن محمد أيوب رحمه الله

الناشر : دار السلام للطباعة والنشر

التحميل من هنــــــــا

أو من هنـــــــــا


 
مكتبة طه كمال خضر الأزهري لطلاب العلم 
   

ولتحميل الكتب السابقة من موقع واحد ورابط واحد على الرابط التالي :


نسألكم الدعاء : طه كمال خضر الأزهري

 مكتبتنا العربية     

كتاب الديانة البوذية -وموقف الاسلام منها دراسة مقارنة لأول مره على الانترنت


<br /><br /><a href="/content/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D8%B0%D9%8A%D8%A9-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%86%D8%A9" id="node_link_text" class="active">View Image Details</a>
اسم الكتاب : البوذية - نشأتها وتطورها وموقف الاسلام منها .



المؤلف الدكتور :خالد كمال خضر السيد
 
 
منذر الحايك
 
 
الأولى 2010
306
 

كرتون عادي
 
 
$12
العربية
 
 
خطوات للنشر والتوزيع
 
 
 
 
 
 نبذة عن الكتاب :
 
تعد الديانة البوذية اليوم من الديانات الرئيسية في العالم ،ورغم ما نشر عنها من دراسات فلا تزال تحتاج إلى المزيد لأنها أعمق الفلسفات الدينية لمطبخ الأديان الشهير في الهند ، الذي نشر في العالم كله عقائد الكارما والنرفانا والتقمص والرهبنة والزهد . وقد اثرت البوذية في معتقدات العديد من شعوب العالم ، ولا يخفى أثرها في عالمنا الإسلامي بفرق الصوفية ودراويشها .
وقد غطى مؤلف هذا الكتاب بشكل جيد موضوع البوذية ، الذي لا يقع بسهولة تحت حصر . فتحدث عن نشأة بوذا وقصة مولده التي تتطابق في الكثير من جوانبها مع قصة ولادة نبي الله عيسى بن مريم ، ثم بحث في  علاقة البوذية بالديانات السماوية ، فأجاد في معالجته لقضية نبوة بوذا من وجهة نظر الشرائع السماوية ، وأثر تأثير البوذية بهذه الأديان وخاصة الإسلام ، وأدهشني بجرأته في تصديه لموضوع تدمير طالبان لتماثيل بوذا .
أرجو ان تتمكن دار خطوات من متابعة هذه السلسلة التي أراها من أهم ما يمكن العمل عليه في هذه الأيام ، حيث نحتاج بشدة للتعرف على المعتقدات الدينية التي شكلت على مر الزمان عاملاً هاماً في تفكير وسلوك البشر ، ودافعا مهما للتطور الحضاري الإنساني بكل جوانبه . 
 
ومن خلال قرائتي للكتاب وجدت كذلك الباحث تناول مايلي:
 
-          نشأة البوذية وزعيمها بوذا ، والعوامل التي أدت إلى نشأتها . وهل بوذا  يعد من الأنبياء أم من الرسل بالتفصيل .

-         العقيدة البوذية وأثرها في البوذيين ، مبينا عقيدة بوذا في الإلوهية – وعقيدة بوذا والبوذيين في الإيمان باليوم الاخر ،والجنة والنار ، والحساب والعقاب وغيره .

-         العبادات والأخلاق عند البوذيين 

-         تطور البوذية وانتشارها في العالم ، وأماكن تواجدها ، وغيرها من التفاصيل .

-         أثر الديانة البوذية في أتباع الديانات السماوية ، والمقارنات بين كلا من البوذية واليهودية والمسيحية والاسلام .

-         وتكلم عن علاقة البوذية بالديانات السماوية .

-         وبين لماذا تعتقد البوذية أن المرأة سبب الالام والشرور في العالم .

-         وتصدى الكاتب بكل جرأة لمسألة طالبان في أفغانستان وتحطيم تماثيل بوذا هناك ، مبينا الدوافع والأسباب بالتفصيل .

-         بين الباحث بأسلوب شيق موقف الاسلام من الديانة البوذية وأوجه الإتفاق والإختلاف ، مبينا ميزان الاسلام العدل في الحكم على الديانات ، وماهي القواعد التي يتم بها الحكم على هذه الديانات .


بالفعل كتاب لابد وأن يقتنيه كل باحث في أي تخصص من التخصصات ،وكل مفكر إسلامي يريد للعالم الصلاح ، وكل غيور على دينه ،وكل داعي إسلامي ، وكل طالب علم أراد البيان والتوضيح ، أي أن الكتاب يستحق الإقتناء .


ونهاية نسأل الله عزوجل أن يجزي كاتبه الدكتور خالد كمال خضر خير الجزاء ، وأن يجعله في ميزان حسناته ، وأن ينفع به وبجميع العلماء الأجلاء .
 

الثلاثاء، 25 يناير 2011

من أحداث تونس ، مشاورات لإنشاء لجنة حكماء لإدارة تونس

قصة الإسلام – وكالات

تونس: مشاورات لإنشاء لجنة حكماء لإدارة الدولة – أحداث تونس – قصة الاسلامأعلنت مصادر سياسية تونسية إجراء مفاوضات لتشكيل لجنة من الحكماء تحل محل الحكومة المؤقتة الحالية من أجل حماية "الثورة"، في وقت حذر فيه رئيس أركان جيش البر الجنرال رشيد عمار من الفراغ السياسي، وتعهد بأن يحمي الجيش الثورة في إطار مقتضيات الدستور. ونقلت وكالة رويترز عن تلك المصادر قولها إن المجلس سيكلف بحماية الثورة التي أطاحت بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

ويتوقع أن يضم المجلس السياسي المعارض أحمد المستيري، الذي يعتقد سياسيون معارضون وأعضاء سابقون في حزب التجمع الدستوري الديمقراطي أنه يمكنهم العمل معه.

وقالت الناشطة الحقوقية ورئيسة المجلس الوطني للحريات (غير الحكومي) سهام بن سدرين في تصريح صحفي: إن الفكرة هي إنشاء مجلس لحماية الثورة.

ويأتي ذلك في وقت حذر فيه الجنرال عمار من الفراغ السياسي في تونس. وقال عمار وهو يخاطب متظاهرين: إن هناك قوى تدعو إلى الفراغ لتوليد الرعب، الأمر الذي قد يؤدي إلى ميلاد الدكتاتورية.

وأوضح الجنرال عمار أن الفترة الانتقالية يجب ألا تزيد عن ستة أشهر لتحقيق ما يتطلع إليه الشعب التونسي.

وأضاف: إن الجيش هو "حامي الثورة والعباد والبلاد"، وأنه "لن يخرج عن الدستور" التونسي، في إشارة إلى التزامه بالحياد وعدم الاستيلاء على السلطة.

وتتزامن هذه التطورات الميدانية مع إعلان الناطق باسم الحكومة التونسية المؤقتة الطيب البكوش تعديلا وزاريا قريبا.

وعلمت الجزيرة أن التغيير سيشمل عدة وزراء ممن كانوا تابعين لنظام الرئيس المخلوع.

وكانت مشاورات قد التأمت على امتداد يوم أمس في مقر الحكومة للبحث عن بدلاء للوزراء المستقيلين الخمسة.

وتعرضت حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة منذ الإعلان عن تشكيلها الاثنين الماضي لنكسة، حيث انسحب منها وزراء محسوبون على الاتحاد العام التونسي للشغل -أكبر نقابة في تونس- إلى جانب استقالة الأمين العام لحزب التكتل من أجل العمل والحريات مصطفى بن جعفر الذي أسندت إليه حقيبة الصحة.

وفي خضم ذلك استخدمت الشرطة التونسية الغاز المدمع لتفريق متظاهرين تجمعوا الاثنين عند مكتب رئيس الوزراء محمد الغنوشي بالعاصمة تونس، ضمن الحركة المتواصلة للمطالبة برحيل جميع رموز الحقبة السابقة.

وذكرت مصادر أن الشرطة أطلقت الغازات المدمعة في محاولة منها لتفريق متظاهرين في شارع بورقيبة الرئيسي، قاموا برشق مكتب الغنوشي بالحجارة.

ورغم حظر التجول المفروض منذ أيام، تواصلت المظاهرات والاحتجاجات من أجل إسقاط الحكومة المؤقتة، حيث وصلت مسيرات من مختلف المحافظات التونسية لتحط رحالها أمام قصر الحكومة بالعاصمة.

وطالب المتظاهرون الذين قدموا من مناطق فقيرة -وخاصة من سيدي بوزيد- بقطيعة تامة مع عهد زين العابدين بن علي. ويقولون إنهم لن يغادروا العاصمة قبل أن يسقط رموز النظام السابق.

وفي نفس الإطار قال مراسل الجزيرة في تونس إن الإضراب الذي دعا إليه الاتحاد التونسي للشغل الاثنين حقق نجاحا كبيرا، مؤكدا استمرار الحركة الاحتجاجية إلى غاية تحقيق جميع المطالب التي قال إنها سياسية بامتياز.

وفي سياق متصل أفرجت السلطات التونسية عن رجل الأعمال التونسي العربي نصرة مالك القناة التلفزيونية التونسية الخاصة "حنبعل"، بعد اعتقاله مع ابنه بتهمة الخيانة العظمى، والتآمر على أمن البلاد.

وقال نصرة -في تصريح بثته قناته، التي عادت إلى بث برامجها بعد توقف دام نحو ثلاث ساعات- إنه لم توجه له أي تهمة.
وعلى الصعيد الخارجي أكدت الولايات المتحدة على لسان جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية، استعدادها لدعم انتقال تونس إلى انتخابات حرة.

واجتمع فيلتمان الاثنين 24 يناير في تونس العاصمة مع مسؤولين بينهم وزير الخارجية كامل مرجان لبحث خطط الإصلاحات الديمقراطية والانتخابات.

ومن جهته أقر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مؤتمر صحفي بباريس أن بلاده لم تقم بـ"التقييم المناسب" لتطورات الأحداث في تونس.

وكشف أن باريس ستعرض تقديم مساعدات عاجلة لتونس في الفترة الانتقالية نحو تشكيل حكومة جديدة.

مظاهرات في الميادين الكبرى والمحافظات المصرية ، وتعزيزات أمنية لمواجهة المظاهرات

قصة الإسلام – وكالات

تعزيزات أمنية لمواجهة مظاهرات 25 يناير بمصرشهدت العديد من الميادين الكبرى في القاهرة والمحافظات المصرية اليوم الثلاثاء 25 يناير 2011م تعزيزات أمنية مكثفة تحسباً لمظاهرات 25 يناير التي دعت إليها قوى المعارضة والحركات الاحتجاجية بالتزامن مع الاحتفالات الرسمية بيوم الشرطة, فيما دعا المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي المرشح المحتمل في انتخابات الرئاسة المصرية قوات الشرطة المصرية إلى العودة للقيام بدورها الذي حدده لها الدستور وهو حماية المواطنين.

وأعلنت منظمات حقوقية استعدادها لتقديم الدعم القانوني للمتظاهرين ومساندة من تقع بحقهم تجاوزات، فيما حددت الحركات والقوى الداعية لمظاهرة اليوم أماكن للتظاهر في القاهرة وعدد من المحافظات ومن بينها التظاهر أمام مبنى وزارة الداخلية بالعاصمة, بحسب صحيفة "دار الخليج".

وأشارت في الوقت نفسه إلى أن فعاليات المظاهرات لن تقتصر على الأماكن المعلنة وإنما سيتم تنظيم العديد من الفعاليات المفاجئة في أماكن مختلفة.

وكانت جماعة الإخوان المسلمين قد أعلنت في وقت سابق عن مشاركتها في تظاهرات 25 يناير "انتفاضة الشعب"، وأكدت أنها ستشارك بـ50 عضوًا.

ومن جانبها، انتقدت حركة "6 إبريل" ما أعلنته قيادات أمنية بشأن التعامل بحسم مع المتظاهرين بدعوى عدم حصولهم على التصريح اللازم للتظاهر، وحذرت الحركة في بيان لها وزارة الداخلية من التعامل مع النشطاء والمتظاهرين بأي شكل من أشكال العنف، كما حذرت من دس عملاء وبلطجية داخل صفوف المتظاهرين لإحداث المشاجرات والاعتداء على الممتلكات العامة، واتخاذ ذلك ذريعة لسحق المتظاهرين ونعتهم بالمخربين والخارجين على القانون واتهامهم بإثارة الشغب.

وقالت الحركة إنها قامت بتجهيز دروع بلاستيكية واقية وكذلك أفراد من الأطباء والصيادلة لإسعاف أي مواطن قد يتعرض لإيذاء.

وكان نشطاء متضامنون مع الشاب السكندري خالد سعيد والذي تقول قوى المعارضة إنه لقي حتفه متأثراً بالتعذيب من قبل رجال شرطة سريين، قد دعوا إلى مظاهرات ضخمة بالتزامن مع الاحتفالات الرسمية بيوم الشرطة، واستجابت العديد من القوى السياسية والشخصيات العامة والحركات الاحتجاجية للدعوة.

وأعلن أكثر من 20 حزبًا وحركة احتجاجية مشاركتها في مظاهرة والتي تحمل شعار "عدالة، حرية، مواطنة" وذلك للتنديد بما وصفته بتفشي مظاهر الفساد والتعذيب وللمطالبة بإلغاء حالة الطوارئ وإجراء انتخابات نيابية جديدة ونزيهة ووقف احتكار الحزب الوطني الحاكم للحياة السياسية، والمطالبة كذلك بتحسين الأجور ووقف الغلاء المتصاعد في الأسعار.

في غضون ذلك, وجَّه الدكتور محمد البرادعي المرشح المحتمل في انتخابات الرئاسة رسالة أمس الاثنين إلى الشرطة المصرية، طالبها فيها بالعودة إلى القيام بدورها في حماية المواطنين طبقا لما حدده لها الدستور.

وأعرب البرادعي عن تعاطفه مع رجال الشرطة، مؤكداً تفهمه لاضطرارهم إلى القيام بأمور يرفضونها تنفيذاً للأوامر.

وقال البرادعي: "أنا لا أتصور أن مصريًا واحدًا منكم يقوم باعتقال أو تعذيب مصري مثله"، معتبرًا أن الظروف الاقتصادية التي يمر بها المجتمع هي التي ساهمت في إجبار عناصر الشرطة على الخضوع للتعليمات وتنفيذها رغمًا عنهم.

وطالب الشرطة بالعمل على تصحيح الأمور واستعادة دورهم في أن "يكونوا حماة للشعب، وليس حماة لمباراة كرة قدم أو انتخابات مزورة".


بث مباشر للمسجد الحرام بمكة المكرمة